خبراء يخترعون جلدًا يغيّر لونه مثل الحرباء (فيديو)
شاهد برس
2021-9-13T08:26:00+03:00

شاهد برس/متابعات علمية/ تمكن فريق هندسي من كوريا الجنوبية بقيادة كو سيونغ-هوان، وهو أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة سول الوطنية، من ابتكار جلد صناعي مستوحى من عالم الطبيعة بحيث يقدر على تغيير لونه ليتوافق مع ألوان البيئة المحيطة به تمامًا كما تفعل الحرباء.

وهذا "الجلد" بحبر خاص يغير اللون استنادًا لدرجة الحرارة ويتم التحكم فيه من خلال سخانات صغيرة مرنة.وقال كو، لوكالة رويترز: "إذا ارتديت في الصحراء زيًا مموهًا مخصصًا للاختفاء وسط الغابات فسيمكن رصدك بسهولة".وأضاف: "تغيير الألوان والأنماط على نحو يتماشى مع البيئات المحيطة أمر رئيس لتقنية التمويه التي طورناها".وقدّم كو والفريق عرضًا للتقنية، وهي عبارة عن حبر حراري بلوري سائل وسخانات بأسلاك فضية متناهية الصغر مرتبة رأسيًا تستخدم إنسانًا آليًا مزودًا بأجهزة استشعار تكتشف اللون. وحاول الجلد محاكاة كل الألوان التي "رأتها" أجهزة الاستشعار حولها.وظهر في فيديو، زحَف الإنسان الآلي على أرضيات باللون الأحمر والأزرق والأخضر مغيرًا اللون في الحال كي تتفق مع الخلفية.

وقال كو: "معلومات اللون التي اكتشفتها أجهزة الاستشعار تنتقل إلى معالِج دقيق ثم إلى سخانات الأسلاك الفضية متناهية الصغر. وما أن تصل السخانات إلى درجة حرارة محددة تتغير طبقة السائل البلوري الحراري لونها".وأضاف: "يمكن تطوير الجلد المرن بحيث يصبح جهازًا يمكن ارتداؤه كما يمكن استخدامه في خطوط الموضة وباعتباره زيًا عسكريًا مموهًا وجسمًا خارجيًا للسيارات والمباني لأغراض جمالية، وكذلك في تقنية العرض في المستقبل".

https://reut.rs/38S2jPB

 

تابع موقعنا :

اختيارات الزوار