عبدالله محسن :اختفاء عروش ثلاثة ملوك من محافظة الجوف وتهريبهم الى الخارج
شاهد برس
2023-12-20T06:43:00+03:00

شاهد برسدعا الباحث اليمني في الاثار عبدالله محسن البعثة الدائمة اليمنية لليونسكو ووزارتي الخارجية والثقافة ومكتب النائب العام لاسترداد عروش ثلاثة من ملوك اليمن تم تهريبها وبيعها للخارج.

عبدالله محسن :اختفاء عروش ثلاثة ملوك من محافظة الجوف وتهريبهم الى الخارج

وقال عبدالله محسن في منشور له على الفيس ان  ثلاثة عروش اختفت من محافظة الجوف ، اليمن ، وقد كتبت عنها مراراً وحاولت تتبع خطوط تهريبها. واضاف في مطلع الأسبوع السابق تلقيت اتصالاً من صديق يقدم خدمات بحثية بشكل رسمي لجهات شرطية وقضائية مختصة بجرائم الآثار في أوروبا، أبلغني مشكوراً بمصادرة القضاء السويسري (جنيف) للعرشين الأثريين الذين نشرت عنهما ، وأن التحقيقات مستمرة في مكتب المدعي العام ، وإن العرشان من مقتنيات هشام وعلي أبو طعام المالكين لشركة فينيكس للفن القديم الشهيرة والتي تلاحقها الاتهامات بالاتجار بالآثار العراقية والمصرية وغيرها، وقد حاولت التحقق من التفاصيل من مصادر أخرى ، وعن مصير العرش الثالث هل هو من ضمن الآثار المصادرة أم أنه من المقتنيات المخفية في اليمن أو الخارج ، إلا أن صعوبة ذلك لعدم وجود صفة رسمية للتخاطب وضرورة استعادة العروش الثلاثة .

واكد لذا استدعى كتابة هذا المقال لحشد جهود ‏‏‏البعثة الدائمة اليمنية لليونسكو ووزارة الخارجية والثقافة ومكتب النائب العام في هذا الملف الهام من آثار اليمن.

العرش الأولعرش الملك (لبأن يدع بن يدع أب) ، ومصدر العرش (نشّان) مدينة السوداء في محافظة الجوف ، وبحسب مدونة النقوش "العرش مصنوع من كرسي ضخم ذو ظهر مرتفع. ويزين الظهر سلسلة من الوعول موضوعة على شكل مرآة، اثنتان لكل جانب؛ وتقف الحيوانات المصممة على أقواس بارزة، ولها قرون كبيرة منحنية، وآذان طويلة، ولحى مستطيلة، وأرجل وحوافر مميزة. في الجزء العلوي، تم تأطير الجزء الخلفي بسلسلة مزدوجة من الأخاديد الأفقية والبروزات المربعة (17 للسلسلة العلوية، و15 للسلسلة السفلية)" ، ويُعرف العرش في المراجع بالاسم (جاربيني-فرانكافيجليا 1). ومكتوب عليه بالمسند (لبأن يدع بن يدع أب) ، مع حروف مونوجرام في اليسار ، تشكل كلمة (لبأن) وهو الاسم الأول للملك ، وفي اليمين حرف (ب) بالمسند بنفس حجم المونوجرام ، والباء رمز سلالة ملوك نشأ. ويبلغ ارتفاع العرش 1.24 متر ، وعرضه 63 سم ، وعمقه نصف متر.العرش الثاني (المكسور)عرش الملك (ملك وقه ريد بن عم علي) ، ومصدر العرش (نشّان) مدينة السوداء في محافظة الجوف ، وبحسب مدونة النقوش " العرش مصنوع من كرسي ضخم ذو ظهر مرتفع، مكسور إلى جزأين. ويزين الظهر سلسلة من الوعول موضوعة على شكل مرآة، اثنتان لكل جانب؛ وتقف الحيوانات المصممة على أقواس بارزة، ولها قرون كبيرة منحنية، وآذان طويلة، ولحى مستطيلة، وأرجل وحوافر مميزة. في الجزء العلوي، تم تأطير الجزء الخلفي بسلسلة مزدوجة من الأخاديد الأفقية والأسنان (البروزات) المربعة (17 للسلسلة العلوية، و15 للسلسلة السفلية). مع وجود تجويف مربع (10في10)"، ويُعرف العرش في المراجع بالاسم (جاربيني-فرانكافيجليا 2). ومكتوب عليه بالمسند (ملك وقه ريد بن عم علي) ، مع حروف مونوجرام في اليسار ، تشكل الاسم المركب (ملك وقه) وهو الاسم الأول للملك ، وفي اليمين حرف (ب) بالمسند ، والباء رمز سلالة ملوك نشأ. ويبلغ ارتفاع العرش 1.24 متر ، وعرضه 63 سم ، وعمقه نصف متر.العرش الثالثعرش الملك (عم وتر يسرن لبو بن عم علي) ، شقيق الملك وقه ريد بن عم علي ويرى البعض أنه ليس من المحتمل أن يكون عم وتر يسرن ملكاً لكن وجود العرش يؤكد أنه كان ملكاً وربما كان وصياً على أخيه. ومصدر العرش (نشّان) مدينة السوداء في محافظة الجوف ، وربما تعرض العرش للكسر، ولم أتمكن من الحصول على صورة له ، وبحسب مدونة النقوش فإن المعروف عنه  "جزء من الجزء الخلفي العالي من العرش مع وعلين قائمين ونقش من سطرين". ويُعرف العرش في المراجع بالاسم (جاربيني-فرانكافيجليا 3). ومكتوب عليه بالمسند (عم وتر يسرن لبو بن عم علي سحدث)..

تابع موقعنا :

اختيارات الزوار