5 الأدوية يمكن ان تسبب الاسهال كأثار جانبية
شاهد برس
2024-3-1T11:46:50+03:00

شاهد برس

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تسبب الإسهال كآثار جانبية.

ومن بين هذه الأدوية:

1. المضادات الحيوية: بعض المضادات الحيوية قد تؤثر على التوازن الطبيعي للبكتيريا في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإسهال. بعض الأمثلة على المضادات الحيوية التي يمكن أن تسبب الإسهال تشمل الأموكسيسيلين والكلاريثرومايسين.

2. مثبطات البروتين القاعدية (Proton Pump Inhibitors – PPIs): بعض مثبطات المضخة البروتونية التي تستخدم لعلاج حموضة المعدة الزائدة قد تسبب الإسهال لدى بعض الأشخاص. بعض الأمثلة على مثبطات المضخة البروتونية تشمل الأوميبرازول والإيزوميبرازول.

3. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (Non-Steroidal Anti-Inflammatory Drugs – NSAIDs): بعض المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين والإيبوبروفين قد تسبب الإسهال لدى بعض الأشخاص.

4. مضادات الاكتئاب: بعض الأدوية المضادة للاكتئاب مثل السيتالوبرام والسيرترالين يمكن أن تؤثر على حركة الأمعاء وتسبب الإسهال.

5. ملينات: بالرغم من أن ملينات البروبيلين غليكول والسينا يعتبران ملينات، إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن يؤدي استخدام الملينات بشكل مفرط إلى الإسهال.

إذا كنت تعاني من الإسهال أو أي آثار جانبية أخرى بسبب استخدام الأدوية، يجب عليك مراجعة الطبيب لتقييم حالتك وإجراء التعديلات المناسبة في العلاج. قد يكون من المفيد أيضًا تناول الأدوية مع الطعام للحد من الإسهال.

تابع موقعنا :

اختيارات الزوار